Inicio arrow Archivo por temas arrow Noticias arrow Article Silo arabe

 BIENVENIDOS !!!

SI QUERES SER MIEMBRO DE ESTA PÁGINA

HACE CLICK AQUÍ

Entre otras cosas que estamos preparando, podes recibir semanalmente el listado de títulos de notas subidas en esta página

 

 MARIO LUIS RODRIGUEZ COBO

SILO
http://www.silo.net/

06-01-1938 / 16-09-2010


"Vuela hacia las estrellas el hèroe de esta edad"

Notas y testimonios de su partida

(actualizado)

Silo Homenaje en La Reja - Video de Cierre


GRACIAS SILO

NUEVO VIDEO - Punta de Vacas

Marcha Mundial
por la paz y
la no-violencia
2 de Octubre de 2009 - 2 de enero de 2010 

Punta de Vacas 2010

   

 World

Documental de la Marcha Mundial por la Paz y la No violencia

Trailer del documental de la Marcha Mundial por la Paz y la No-violencia


 

March
for peace and
non-violence

1ª Simposio Internacional

Video simposio Lanzamiento y adhesión a Marcha Mundial

Video: "Un compromiso ético hacia la Paz"

Video : "Un grito para la paz"

Fotos de Lanzamiento de la Marcha Mundial ( ver)

__________________

Próximo al Monte Aconcagua,  en el Parque Punta de Vacas, 
se reunirán especialistas de todo el mundo

     DÍA INTERNACIONAL DE LA NO-VIOLENCIA -2 DE OCTUBRE EN BUENOS AIRES

 Video Símbolo de la No-Violencia - Buenos Aires  

 

   Galería de imágenes de actividades del 2 de Octubre, en todo el mundo 

Por que somos Humanistas

 

Salgamos de la Prehistoria

 Tomas Hirsch 

Punto de vista de la situación actual en sudamérica, del vocero humanista latinoamericano

VIDEO

Vocero del Humanismo Argentino - Guillermo Sullings

Ver Blog: Humanismo y No-Violencia

Voceros regionales del Nuevo Humanismo

  

Tomas Hirsch 

Vocero del Humanismo para Latinoamérica www.tomashirsch.org

  

Giorgio Schultze 

Portavoz Europeo del Nuevo Humanismo. www.giorgioschultze.eu

  

Chris Wells 

Spokersperson of Humanims North America. chriswells.humanims.org

  

Sudhir Gandotra 

Spokersperson Humanims Asia www.aphumanistforum.org  

Article Silo arabe Imprimir E-Mail
From: SICARD Martine  
Sent: Wednesday, September 22, 2010
Subject: Article Silo arabe

اريو رودريغز كوبوس-سيلو، مؤسس الحركة الإنسانية، 6 يناير 1938- 16 سبتمبر ، 2010

الأرجنتين مندوزا /17 سبتمبر  

15.28.2010

في ليلة الخميس 16 توفي في مندوزا، ماريو رودريغز كوبوس (سيلو)، وهو أرجنتيني عالمي. لقد قمنا بنسخ مرجع لحياته وعمله والتي قام بكتابتها لويس أمان بمناسبة تقديم كتاب سيلو "ملاحظات حول علم النفس" في معرض الكتب بتانديل، بوينوس أيريس، في يوم 16 أغسطس من 2007.

 

  في كتاب ملاحظات حول علم النفس، آخر إصدارات سيلو، (أولريكا إيديسيونس، روساريو، الأرجنتين، 2006)، قدم المحرر "السيرة الذاتية" للكاتب في ثلاثة وثلاثين كلمة.

 

  تم إرسال هذا الملخص من طرف سيلو نفسه، ولقد اتًخذ هذا الموقف بعد أن تمت الإشارة مرات عديدة إلى أنه: لم يكتب لنا أي محرر أي تعليق عن السيرة الذاتية متجاوزا النصف صفحة. ولهذا، فإن ما سنعرضُه في الآتي، هو عبارة عن مرجع للسيرة الذاتية ونشير إلى أننا لم نطلب الإذن لنشره وتقع مسؤولية هذا على عاتقنا، إن هدفنا هو أن نعطي بعض المعلومات الإضافية عن الشخص وعن عمله، الشخصُ الذي تكلم وكتب عن جميع المواضيع، إلا عن نفسه.  

 

في سنة 1999، في كتيب بعنوان فِْْْْكر سيلو، كتبنا: إن الجو الفريد المحيط بسيلو لا يأتي من أفكاره، وإن كانت مقبولة أم لا، فهي واضحة ولها خطاب مرسوم بطريقة جيدة. بل يجب أن نبحث عن أسباب الغموض والإلتباس التي تغلفها عوامل ثلاث، إثنان لاعلاقة له بهما، والعامل الآخر له علاقة مباشرة: الأسباب التي لاعلاقة له بها هي:     1. الحالة الذهنية للقيادة الأرجنتينية، العسكريين منها والمدنيين، و2. موقف وسائل الإعلام المحلية . 3.والسبب الذي يعزى لسيلوهو استقلاله المزعج عن عوامل السلطة وممارسته لحريته.  

 

إن أول من حظر وشوه سمعة سيلو كان الديكتاتور خوان كارلوس أوغانيا. وكان مطارده الأكثر إلحاحا هو خوسيه لوبيز ريغا، المسؤول عن "الألف الثلاثية" وهي فرقة شرطية، ورامون ج. كامبس، المشهور بالإبادات الجماعية التي قام بها. هذه الشخصيات نظرت إلى وعظ سيلو ب"اللاعنف" على أنه تهديد لمصالحها وللنظام العنيف الذي كانوا يؤيدونه ولهذا، قاموا بملاحقة أفكاره، وهددوا وقاموا بهجومات وبتقتيل ضد أعضاء الحركة التي نشأت بطريقة عفوية عن هذه الأفكار.

 

  من جهة أخرى، كان سيلو رجلا ذو عادات بسيطة قريبة من التقشف، يستغرب السلطة والدعاية. لم يكن رجل "العلاقات الإعلامية". بل شخصا فكر، وكتب، وتكلم عن كل المواضيع التي تهم الإنسان، محاذيا أو متغلغلا بإصرار في حقل العلم النفسي، والديني والسياسي، ومعززا دائما أسلوب "اللاعنف" الفعال للتغيير الإجتماعي والشخصي. في جملة الأمر، جرَح المصالح، ووضع في مكانه كل شخص مسخرة وتجاهل كل ملاحِق للشهرة. بَيَْد أن أكثر ما هيج النظام الحالي، هو أن سيلو ولو أنه لم يلاحق هذا، فهو زعيم، ومرشد روحي. شخص سلوكه ملهِم، وأفكاره تملأ الفراغ، وفوق كل هذا، تعطي إتجاها نحو مستقبل مختلف.

 

"فلتفكر، ولتذهب ولتمر" كان هذا نهجه العملي. ولكن أن يكون هذا التفكير الفريد، الذي يشمل الوجود والتجربة الإنسانية، ويحث على انضمام أشخاص متنوعة وتنتج عنه منظمة مكونة من متطوعين نشطين وفي نمو مستمر، كان هذا شيئا "لايطاق" من طرف مدعي التهذيب.

 

  مضت المضايقة دائما في نفس الإتجاه: تمت محاولة الإنقاص من جدارة مساهماته، وتم إخفاء مكتوباته، ونشرها على ألسنة أخرى بُِِغية انتحالها، وتم تحريف الأفكار-القوية واستعمالها كإعلانات إشهارية. ولكن لم يستطع أي شيئ من كل هذا أن يمنع رؤيته للعالم  من أن تفتح طريقها ولكلماته من أن تصل إلى قلوب الأشخاص البسيطة.

 

  إن قصد الإهانة، هو الذي يكمن وراء الإحتقار الذي تمت ممارسته من طرف كل سلطة مسكت الحكم. لم تكن، بالتأكيد، نظرة الأكاديميين الروس،هي نفس النظرة الغير المتحيزة، ومنحوه الدكتوراه الفخرية سنة 1993. هذا ما كنا نكتبه في 1999.   

 

    إن نشر إيديولوجيته اللاعنيفة أدى به، سنة 1981، إلى إلقاء محاضرات في عدة مدن من أوروبا، وهي جولة انتهت بلقاء في الهند. كانت أحداثا صبعة التأطير، لأن سيلو قدم رسالته أمام آلاف الأشخاص التي تجمعت في قاعات وساحات مغطاة ومساحات مفتوحة كبيرة، كشاطئ شوباتي، في بومباي. والذي عُرف  بعد هذا بما سموِِْه "التيار اللاعنيف ذو الجذور الأمريكية اللاتنية". بعدها عقد مؤتمرات في جامعات، ومراكز ثقافية وشوارع، تقريبا في كل أنحاء العالم، محققا انضماما متزايدا شمل ملايين الأشخاص في 140 دولة.

 

  مؤخرا، يبدو أن موقف وسائل الإعلام الشاملة قد تغير، وبدأنا نرى بوادر اعتراف من المؤسسات، والشخصيات ووسائل الإعلام في أوربا، وآسيا و في بلدنا أيضا -وإن كان خجولا-. خفضت وسائل الإعلام حواجز التحيز، ويبدون على استعداد للسماح بحرية التعبير لهذا المفكر. في 2006، اجتاح وعظُه بالسلام العالمي، والذي تمركز حول نزع السلاح النووي، الساحات والشوارع، ولأول مرة، شاشات التلفزيون ودور السينما والملاعب. واليوم، ملايين من الأشخاص يستمعون لسيلو، وأكثر منهم، يبدون مستعدين للإستماع لرجل طيب تُلهم كلماته الروح بلطف.  

 

إن آخر لقائاته العامة في الجبل، تحولت إلى محج مكثف. في سنة 1999،  وفي الذكرى الثلاثين لإلقائه لخطابه العام الأول، تدفق حوالي أربعة آلاف شخص للإستماع إليه في "بونتا دي فاكاس"، تلك البقعة المهجورة حيث تحدث لأول مرة أمام مائتي شخص. في عام 2004 حضر حوالي سبعة آلاف شخص، وفي عام 2007 ارتقى الرقم إلى أزيد من 10 آلاف. إن المنتزه المبني هناك يتلقى زيارات مستمرة وسَمته الصحافة "منبر الإيمان".  

 

منذ عام 2002، السنة التي قدم فيها سيلو الرسالة (وهو كتاب عن الإستعادة للفردية في كل شيئ وفقا لنظرته حول التضامن الإجتماعي) وعبر أنحاء العالم، تم إنشاء مرافق حضرية ومنتزهات. إن مجالات التأمل والإلهام الروحي هذه، قد تطورت في القارات الخمس. ومنها منتزه الدراسة والتأمل بونتا دي فاكاس، ومانانتيالس،ولا ريخا، وكوهانوف والكاوكايا في أمريكا اللاتنية، وريد بلاف في أمريكا الشمالية، وأتيغليانو وطوليدو، في أوروبا، ومشروعين في إطار التحقيق لحديقة آسيا وأفريقيا.  

 

إن المراجع الشخصية التي يعطيها سيلو هي قصيرة للغاية: إسمه ماريو لويس رودريغيز كوبوس، ولد في مندوزا يوم 6 يناير من سنة 1938. متزوج من آنا كريماسشي وأب آلخاندرو وفيديريكو، ويقطن بقرية صغيرة (شاكراس دي كوريا) قريبا من مندوزا. هو كاتب، ومنذ بضعة سنوات ترك جزئيا أنشطته الزراعية.

 

  أهم منتجاته الأدبية التي نشرت هي : أنسنة الأرض، ومساهمات في الفكر، ويوم الأسد المجنح، وتجارب موجهة، والأساطير الجذور العالمية، ورسائل إلى أصدقائي، وقاموس الإنسانية الجديدة، وسيلو يتكلم، وملاحظات حول علم النفس. ولقد تم أيضا طبع مجلدين من أعماله الكاملة. تمت ترجمة ونشر هذه الكتب إلى اللغات الرئيسية، وإلى عدة لهجات وهي القراءة الحالية للشباب المحتجين من اليسار الجديد، والإنسانيين، والبيئيين والمسالمين. ابتداءً من سنة 2002، كما قلنا سابقا، قدم سيلو الرسالة، وهي بُعد روحي.

 

  لو أردنا رسم شكل، لقلنا أن سيلو كان الأديولوجي لتيار فكري: الإنسانية الجديدة أو الإنسانية العالمية (أو الإنسانية السيلًوِية، ولو أنه يرفض هذه التسمية). ولحركة سياسية-اجتماعية لاعنيفة: الحركة الإنسانية، ولتجربة روحية: الرسالة.

 

  إن مذهب سيلو يشمل، باختصار، المواضيع الأساسية التي تهم الإنسان.



سيلو في حفلة تدشين منتزه الدراسة والتأمل طوليدو، بطليطلة أسبانيا

 

 
Martine SICARD
(34)91 429 83 68 -Madrid
(34) 659 870 611
ID skype: martine.sicard
ID yahoomess y camfrog: marsicard

 

 

 

La violencia está instalada…, instalemos!!! la no violencia.

Colabore o  participe en el armado de una gran Red de No Violencia

http://www.reddenoviolenciaactiva.org/

La O.N.G. de la No-Violencia

 
< Anterior   Siguiente >

Actividades de la RNV@

Página - Campaña

www.instalemoslanoviolencia.org

"La violencia está intalada..., instalemos! la no-violencia

Talleres en Escuelas

_________________

_______________

TALLERES DE CAPACITACION SOBRE NO-VIOLENCIA

Para Jóvenes, Adultos, Docentes

Escribí a:

Esta dirección de correo electrónico está protegida contra los robots de spam, necesita tener Javascript activado para poder verla

_______________

Talleres de No Violencia Primeras Herramientas

Todos los Jueves de 19.30 a 20.00 hs. en nuestro local:

Av. Independencia 677

Ver Nota

REVISTA BARRIAL

Nº 121Año 10

 

San Cristóbal - Balvanera - San Telmo

Ver todos los números

HECHA CON COMERCIANTES
QUE APOYAN
LA NO-VIOLENCIA

LA GRAN BARATA FERIA AMERICANA

APOYA LA NO VIOLENCIA


R.N.V.@ EN VILLARRICA  PARAGUAY

Construyendo Equipo de Reproductores para:

Talleres de No-Violencia

Difusión e Inciativas de Marcha Mundial

Susana Serrán

Ver Nota Proyectos

Lanzamiento de Actividades

Lanzamiento de Talleres de No-Violencia

Difusión -  Adhesiones

Apoyo y adhesión de  más programas radiales


Galeria de fotos 
de la R.N.V.@

Galería 1

Galería 2:
 

 Photobucket

PROYECTO

Parque de Estudio y Reflexión "Chapadmalal

Ver

Visitá nuestros once blogs siguientes:

Digno de reflexionar de como nos roban en estos tiempos

Citas para pensar

"De como manipulan el mundo para el mal de todos"

Zeitgeist

El SI y el No - Video Presentación Marcha Mundial por la Paz y la No Violencia

Silo Fragmento Charla Publica España 1981

De España a la Argentina y Chiile en Bici (visiten este blog)

    ¡¡Video imperdible!!

 

Congresista norteamericano admite monstruosas responsabilidades de los E.E.U.U.

Foros Humanistas

6 - 7 - 8 de Noviembre 2008
Antecedentes de los Foros Humanistas

6 al 8 de noviembre 2008 

Spot - Invitación por Guillermo Sullings Vocero Humanista de Argentina

Spot - Invitación por Tomás Hirsch Vocero Latinoamericano Humanista 

La No Violencia en la Educación, Sociedad y Estado

1º Foro  Regional  de   No-Violencia

Enlace a web

Foro Nacional 2007

foro

LATINOAMERICANO
(klick te llava a la web)

Foro Regional Latinoamericano

 FORO ARGENTINO
(klick te llava a la web)

Foro Argentino

FORO  AMÉRICA DEL NORTE WEB 

 

 New York City 16-18 Nov - 2007

Web

 FORO EUROPEO
(klick te llava a la web)

Milan Octubre 2008 -WEB 

FORO HUMANISTA  EUROPEO MILANO FOTOS

PUBLICIDAD

Comerciantes y  amigos que nos apoyan